>من أحب لقاء الله
>
باب من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه
قوله حدثنا هداب هذا الاسناد والذى بعده كلهم بصريون الا عبادة بن الصامت فشامى قوله صلىالله عليه وسلم( من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه قالت عائشة فقلت يا نبى الله أكراهية الموت فكلنا يكره الموت قال ليس كذلك ولكن المؤمن اذا بشر برحمة الله ورضوانه وجنته أحب لقاء الله فأحب الله لقاءه وأن الكافر اذا بشر بعذاب الله وسخطه كره لقاء الله وكره الله لقاءه) هذا الحديث يفسر آخره أوله ويبين المراد بباقى الأحاديث المطلقة من أحب لقاء الله ومن كره لقاء الله ومعنى الحديث أن الكراهة المعتبرة
هي التى تكون عند النزع فى حالة لا تقبل توبته ولا غيرها فحينئذ يبشر كل انسان بما هو صائر إليه وما أعدله ويكشف له عن ذلك فأهل السعادة يحبون الموت ولقاء الله لينتقلوا إلى ما أعدلهم ويحب الله لقاءهم أى فيجزل لهم العطاء والكرامة وأهل الشقاوة يكرهون لقاءه لما علموا من سوء ما ينتقلون إليه ويكره الله لقاءهم أى يبعدهم عن رحمته وكرامته ولا يريد ذلك بهم وهذا معنى كراهته سبحانه لقاءهم وليس معنى الحديث أن سبب كراهة الله تعالى لقاءهم كراهتهم ذلك ولا
أن حبه لقاء الآخرين حبهم ذلك بل هو صفة لهم قولها اذا شخص البصر وحشرج الصدر واقشعر الجلد وتشنجت الأصابع أما شخص فبفتح الشين والخاء ومعناه ارتفاع الأجفان إلى فوق وتحديد النظر وأما الحشرجة فهي تردد النفس فى الصدور وأما اقشعرار الجلد فهو قيام شعره وتشنج الأصابع تقبضها
باب فضل الذكر والدعاء والتقرب إلى الله تعالى وحسن الظن به
قوله تعالى”فى الحديث القدسي” (واذا تقرب منى ذراعا تقربت إليه باعا) أو بوعا الباع والبوع بضم الباء والبوع بفتحها )
كله بمعنى وهو طول ذراعى الانسان وعضديه وعرض صدره قال الباجي وهو قدر أربع أذرع وهذا حقيقة اللفظ والمراد بها فى هذا الحديث المجاز كما سبق فى أول كتاب الذكر فى شرح هذا الحديث مع الحديثين بعده قوله تعالى فله عشر أمثالها أو أزيد معناه أن التضعيف بعشرة أمثالهالا بد بفضل الله ورحمته ووعده الذى لايخلف والزيادة بعد بكثرة التضعيف إلى سبعمائة ضعف والى أضعاف كثيرة يحصل لبعض الناس دون بعض على حسب مشيئته سبحانه وتعالى قوله تعالى ومن لقينى بقراب الأرض خطيئة هو بضم القاف على المشهور وهو ما يقارب ملاها وحكى كسر القاف نقله القاضي وغيره والله أعلم
لا توجد تعليقات حتى الآن.
-
حُدِّث مؤخرا
- >الشعر
- >بيان الدليل على اباحة السماع
- >حكم السماع
- >هل كان الإسراء بالروح أو بالجسد ؟
- >في تفضيله بما تضمنته كرامة الإسراء من المناجاة و الرؤية
- >خوفه ربه ، و طاعته له ، و شدة عبادته
- >فضل مجالس الذكر
- >كراهة الدعاء بتعجيل العقوبة فى الدنيا
- >توسل النبي r بحق السائلين
- >ابوعمرو الاوزاعى
- >الامام أحمد يتبرك والحافظ الذهبى يؤيده
- >نحن فى بركة الرسول
-
روابط
-
الأرشيف
- ماي 2011 (9)
- أفريل 2011 (36)
- مارس 2011 (14)
- فيفري 2011 (17)
- جانفي 2011 (11)
- ديسمبر 2010 (10)
- نوفمبر 2010 (3)
- أكتوبر 2010 (14)
- سبتمبر 2010 (11)
-
التصنيفات
- في تفضيله بما تضمنته كرامة الإسراء من المناجاة و الرؤية
- فيمن تكلم بسقط القول و سخف اللفظ ،
- فضل مجالس الذكر
- فضل التهليل والتسبيح
- فضل السنن الراتبة
- فضيلة الحلم
- فضيلة الصبر
- قول بن عبد الوهاب فى القبة الخضراء
- قصة حنين الجزع
- كفى بالموت واعظا
- كراهة الدعاء بتعجيل العقوبة فى الدنيا
- كراهة الطروق ليلا
- كرز بن وبرة
- مفهوم التوسل
- مقدمة _شرح البسملة
- من أحب لقاء الله
- نجاة والدى المصطفى
- نحن فى بركة الرسول
- هل كان الإسراء بالروح أو بالجسد ؟
- وفور عقله ، وقوة حواسه ، و فصاحة لسانه
- ولم يسجد لله سجدة
- والدا المصطفى ناجيان
- واجب ايماننا بالقدر
- وجوب التوبة
- يأجوج ومأجوج
- يزيد بن عبدالله
- أوصاف القلب
- الكمال الحقيقي والكمال الوهمى
- الكذب المرخص فيه
- الولى الكبير صفوان بن محرز
- الواجب والمستحيل فى حق الرسل
- الوجود القدم البقاء…….
- اليوم الآخر
- الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
- الأدلة والبراهين
- الامام أحمد يتبرك والحافظ الذهبى يؤيده
- الايمان يزيد وينقص
- الاذكار والاوراد
- الاسباب المهيجة للغضب
- البدعة
- التحذير من التكفير
- الخليفة والقاضى
- الخليفة الحكيم
- الذنوب قسمان
- الرجل المجادل
- السفر قطعة من العذاب
- السعادة والشقاء مقدرتان
- الشمائل المحمدية
- الشيخ كشك
- الشيخ عبدالله بن ابى الهزيل
- الشعر
- الطهارة
- العقيدة والتوحيد
- العاطس الساهي
- العرش والكرسي
- انشقاق القمر للنبى
- ابوعمرو الاوزاعى
- اذكار
- اسلام طبيب امريكى
- اسباب الغضب
- اعتراف فتاة مصابة بالايدز
- اعجاز القرآن
- بيان الدليل على اباحة السماع
- بيان ذم الحسد
- بركاته وانقلاب الأعيان فيما لمسه
- تفضيل الله الانبياء بعضهم على بعض
- تكفير الصغائر باجتناب الكبائر
- توبة فتاة بعد سماعها آيات من القرآن
- توبة رجل على يد ابنته ذات الخمس سنوات
- توبة رجل عن الشراب بسماع القرآن
- توسل النبي r بحق السائلين
- تحقق وصف النبى بالاخلاق الفاضلة
- تحريم بيع الخمر والميتة والخنزير
- تعفن جسده وهو حى
- تعلقات القدرة
- حقيقة حسن الخلق
- حكم من استخف بالقرآن
- حكم من جحد المعلوم فى الدين بالضرورة
- حكم السماع
- حسن الخلق
- خوفه ربه ، و طاعته له ، و شدة عبادته
- خطر الغيبة
- ذم الحسد
- ركعتا الفجر
- رؤية الله فى الآخرة
- سيرة المؤلف
- شروط الاخوة والصحبة
- صفات المعانى
- عبد الرحمن بن ابى ليلي
- غير مصنف
-
RSS
Entries RSS
Comments RSS
أضف تعليق